Next Event

12651182_335719496551656_9143257968431593399_n
المعروف / غير المعروف

27-2-2016

المعرفه أمر اغرب مما يدركه عقلنا الواعي او الباطن، لا تصدقني؟!حسنا، ماذا لو طلبت منك ان تذكر لي عدد الاشياء التى تعرفها؟اظن ان اجابة هذا السؤال ستكون سهله ولكن لو سألتك عن عدد الاشياء التى تعرف انك لا تعرفها؟ اجابة هذا السؤال بالتأكيد اصعب نوعا ما !

واذا اخذنا السؤال للمرحله الاخيره و طلبت منك ان تذكر لي عدد الاشياء التي لا تعرف انك لا تعرفها ؟ سؤال تعجيزي، أليس كذلك؟!

هناك نظريه شهيرة فى علم النفس تقول ان الانسان اذا اراد اكتساب او تعلم اي مهاره او معلومه جديده فى الحياه ،فهي تمر علي عقله من خلال اربعة مراحل حتي تصبح جزء من حياته اليوميه ، وهم على الترتيب: (لا معرفه فى اللاوعي، ثم لا معرفه فى الوعي، ثم معرفي فى الوعي، و اخيرا معرفه فى اللاوعي).

لن تجد اى معلومه او مهارة فى الكون الا و تنطبق عليها هذه القاعده، فلنأخذ قيادة السيارات على سبيل المثال، في بداية الامرانت صغير ولا تعي ان هناك شيء يدعي قيادة السيارات ، و باالتالي فأنت لا تعرف شيئا عن هذه المهارة فكان هذا الشيء بالنسبه لك حينئذ “لا معرفه فى اللاوعي” ثم نضجت قليلا و اصبحت تعي ان هناك شيء يدعي قيادة السيارات ، وتعي انك مازلت لا تعرف عنه شيئا فأصبحت قيادة السيارات بالنسبة لك “لا معرفه فى الوعي”،ثم أثار الامر اهتمامك و بدأت تتعلم قيادة السيارات ، ولكنك مازلت في البداية ، تخلط بين دواسة البنزين و الفرامل و تنسي تغيير السرعات باستمرار فالامر صعب عليك !

لأنه مازال بالنسبة لك “معرفه فى الوعي” ، ثم تمر شهور من القيادة لنجدك تقود السيارة بكل أريحيه و تتحدث فى هاتفك !المحمول و تشرب مشروبك المفضل فى آن واحد و هذا لان مهارة القيادة وصلت آخر مراحلها بالنسبة لك و اصبحت “معرفه فى اللاوعي” !

فى فعالية تيداكس كفر الشيخ القادمه لن نعرفك فقط بالاشياء التى تعرف انك لا تعرفها ، بل سنعرفك ايضا بالاشياء التى لا تعرف انك لا تعرفها ، وسنحاول جاهدين ان تكون الفاعلية هي بداية الطريق لكل هذه الاشياء حتي تصبح بالنسبه لك معرفه فى اللاوعي ، تماما مثل قيادة السيارة و الحديث فى الهاتف و ارتشاف مشروبك المفضل فى آن واحد.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *